بقلم : سهام الفحام
من أهم خصائص الكادر الفوتوغرافي هو بناء تكوين مميز ويقصد به ترتيب العناصرالمختلفه المراد تصويرها داخل الكادر لكي تترك لدى المشاهد إنطباعا مؤثرا.
وفيما يلى أهم قواعد التصوير الفوتوغرافي:
نقطة الجذب والتركيز:
لابد من التأكد بأن الموضوع الرئيسي في الكادر قد تم وضعه بعنايه بحيث يكون هو نقطه الجذب وملفت للإنتباه أكثر من العناصر الأخرى وذلك بإختيار وضعه في المقدمه أو في الوسط أو في الخلفيه أو عزله عن باقي العناصر.
التوازن والترتيب:
ترتيب عناصر الصوره وتوازن الألوان والإضاءه وتوزيع العناصر داخل الكادر له تأثير مهم في جذب المشاهد فعندما تريد إلتقاط صوره عائليه أو للأصدقاء لابد من مراعات المنظور ووضع الكاميرا بطريقه مناسبه وقت إلتقاط الصوره وهذا يعتمد على رؤية المصور الخاصه والتي تأتي بالممارسه والدراسة والثقافه البصريه.
التباين:
يقصد به الإختلاف بين مناطق الضوء الشاحب ومناطق العتمه بأقصى درجتها والتعامل مع هذه العناصر يساعد المصورللحصول على عمق أفضل أو على صوره بجوده ثلاثيه الأبعاد ويمكن للمصور أن يسخدم التباين في الأشكال والأحجام فهذا له أثر في جذب المشاهد والتوقف لقراءه الصوره فنيا.
التأطير:
يقصد به تحديد الصوره بإطار، بحيث يقوم المصور بتوظيف الأطر الموجوده في محيطه في إلتقاط الصوره مثل الأبواب والنوافذ والأقواس وغيرها على أن تكون هذه الأشكال تقع ضمن فوكس الكاميرا و هذه التقنيه تؤدي إلى جذب تركيز المشاهد للتدقيق فيما يرغب المصور التركيز عليه.
تغويش الخلفيه:
فيها يقوم المصور بتغويش الخلفيه وعزل الموضوع الرئيسي عن كل ما يحيط به وهذا يتحقق بواسطة التحكم في فتحة العدسه والبعد البؤري بين الموضوع والعدسه وهذة التقنيه لابد لها من الممارسه الطويله للحصول على نتائج متقنة.
التفاصيل:
الإهتمام بالتفاصيل يضيف قيمه مختلفه للصوره ويعطي نتيجه أفضل.
فمثلا عند إلتقاط صوره لزهره صباحا مع قطرات الندي على نسيج وريقاتها أفضل من تصورها في أي وقت آخر أو عند تصوير بورتريه يجب إستخدام إضاءه مناسبه تظهر تفاصيل وجه الموديل مما يظهر الأحاسيس والمشاعر وهذا يضيف قيمه فنيه للصوره.
قعدة الاثلاث:
يقصد بها تقسيم الكادر إلى ثلاثه أقسام عموديه واخري أفقيه، حيث أكدت الدرسات العلميه أن نقاط تقاطع الخطوط الداخليه الأربعة هي نقطة التركيز الأساسية التي تقع عليها العين البشرية عندما تشاهد عملا ضمن إطار لذلك يفضل وضع العنصر الرئيسي على واحده من هذه النقاط الأربعة لتحفز حركه العين.
المنظور:
هو الطريقه التي يرى فيها المصور الأشياء ضمن إطار الكاميرا فكل موضوع له أكثر من منظور فعدما نأخذ لقطه لمبني وتكون العدسه بمستوي الأرض لكن بزاويه موجهه لأعلي فإنه سيبدو أكبر حجما وأكثر فخامه مما لو كانت اللقطه بمستوى النظر لذلك يجب التنوع في وضعيات الكاميرا للحصول علي منظور غير مألوف لعين المشاهد.
البساطه:
و يقصد بها الإبتعاد عن وضع أو تصوير عناصر كثيرة والتي تعمل على تشتيت المشاهد و عدم فهمه للصوره بينما إذا كان التكوين بسيط فهذا يساعد علي نقل الفكرة المقصودة من الصورة.
هكذا تناولنا قواعد الفن الفوتوغرافي و معروض بالصور الموضحة كل قاعدة و انتظرونى فى مقال آخر عن الفنون .