مظاهر من الحياة العامة المصرية من القرن 3 الي القرن 7 الهجري
دكتور كمال الدين النعناعي
الحديث عن الحياةالعامة.مجال أخباري فيه ذكر وقائع محددة،1و تحليل حادثة، 1و تفسير سلوك، ومن ثم ينبغي فيمن يتعرض لهذا الموضوع بالتناول او الدراسة أن يكون عليما بالنقد، فهل توافر لطائفة الصوفية في مصر هذه السمة حتي يمكننا الوثوق فيما تناولوا من قضايا اجتماعية؟
من المتفق عليه أن رواية الحديث النبوي ( ماورد عن النبي صلي الله عليه وسلم من قول او فعل او عمل) هو اهم مجال أخباري بعد ( القرآن الكريم) الذي فيه خبر الأمم السابقة وخبر الحوادث اللاحقة
والنبي في اللغة العربية وصف من النبٱ، وهو الخبر المعيد لما له من شأن مهم، والنبي بالتشديدٱكثر أستعمالا… أو هو من النبوة وهي الرحمة والشرف.. ويطلق عند أهل الكتاب علي… الملهم
وقيل أن معني أصل مادته في العبرانية القديمة،، المتكلم بصوت جهوري مطلقا، أو في الأمور التشريعية.. وهو عندنا من أوحي الله اليه وحيا من أمره ، فان أمره بتبليغه كان رسولا.. فكل رسول نبي. وما كل نبي رسول
والحديث النبوي كما هو معروف يتكون من قسمين : 1 المتن (matin, النص) the text 2 السند ( Sanad or isnad and the authority
والمتصفح لمصنفات مؤرخي الصوفية يجدهم يشيرون في ترجماتهم الي قيام الصوفيةباسناد الحديث النبوي..
مثال ذلك ان يقول السلمي المؤرخ في ترجمته لذي النون المصري أو أسند الحديث. أخبرنا عبد الله بن الحسين بن ابراهيم الصوفي، اخبرنا محمد بن حمدون بن مالك بن المبارك، أخبرنا أحمد بن صليح..
عن الليث بن سعد بن نافع عن عمر عن النبي صلي الله عليه وسلم قال…. الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر……………….
ولكننا نجد مساهمتهم لم تتعدى هذا القدر، فلم نجد من بينهم من عني بجمع الحديث النبوي ولم ينسب اليهم اصحاحا يضاف الي ماعرفنا من الكتب الجامعة للحديث النبوي، فغايتهم من أسناد الحديث هو الاستناد اليه كمصدر لما يسنون من مبادئ أو يوصون من توصيات أو ما يصدر عنهم من توجيه سلوكي. بالطبع يجنون من ذلك خبرة تاريخية تأتي من دراسة مناسبة القول ودراسة تاريخ الاشخاص الذين شاركوا في أسناده والاسنادأساس نقد الخبر