بقلم الأثرية :- رشا عبد العزيز عبدالمنعم
كان المصريين القدماء بطبعهم محبيين للفرح مقبليين علي المرح، فلم تقتصر حياتهم علي الجوانب الدينيه فقط، علي نحو ما يمكن ان يستشف من كثره ماخلفه لنا من اثار، تبين لنا حياته العقائديه وفكره الديني، لم تكن حياته قائمه علي العمل والجد طوال الوقت، علي النحو الذي نراه من كل ما خلفه لنا من اثار تبين اتقانه للعمل، والتنظيم والالتزام الشديد، بما لا يدع مجالآ للتهوين ،
والجانب الاخر من حياته هو الاقبال علي المرح والفكاهه، ترك المصريون القدماء شواهد كثيره تصور الاعياد والحفلات والرقص والعزف والغناء،
فلا تخلو مقبره مكتمله لاحد الاشراف او كبار رجال الدوله من مناظر الرقص والغناء وعزف الموسيقي امام المتوفي،
وقد تعددت الاعياد في مصر القديمه واختلفت اسبابها فمنها ما كان يحتفل بها كل البلاد ، ومنها ما كان يحتفل بها مدينه او اقليم معين ، وتنوعت الاعياد الي ، الاعياد الرسميه والاعياد الجنائزيه والاعياد الموسميه والاعياد الدينيه والاعياد السنويه، واستخدم المصري القديم كلمه «حب» للتعبير عن العيد
تعتبر الدوله الحديثه هي اكثر فترات التاريخ المصري تصويرآ للاحتفالات بمختلف انواعها ،والتي يمكن تقسمها وفقآ لما قدمه «كيتشن» في تقسيمه للاعياد
اولآ
اعياد سماويه :-
وهي تتكون من اعياد التقويم الفلكي والتقويم القمري مثل عيد «prt spdt» اي «خروج سبدت»،
وفي التقويم الفلكي هناك ايضآ اعياد ترتبط بالتقويم القمري مثل عيد«بدايه العام»«Tpj rnpt» وعيد «اكتمال الشهر »
ومن الاعياد الهامه للشهر القمري والتي كان يختفل بها في عصر الدوله القديمه عيد «snwt» وعيد«dnḏt»
ثانيآ الاعياد السياسيه :-
وهي الاعياد المرتبطه بالعقيده الملكيه مثل عيد «الصعود علي العرش» وعيد«التتويج» وعيد«سد»وهو العيد الذي يحتفل به الملك بعد 30 سنه من جلوسه علي العرش واعياد النصر الذي تعتبر ايضآ من ضمن الاعياد السياسيه
ثالثآ الاعياد القوميه :-
احتفلات بها البلاد كلها وانقسمت الي
اعياد اقتصرت علي موظفي وكهنه المعابد، دون مشاركه عامه الشعب ومن هذه الاعياد عيد «سبدت»اي نجم الشعري اليمانيه ،والذي يوافق اليوم الاول من فصل اخت اول فصول السنه
واعياد اقتصرت علي طبقه الكهنه المرتبطين بالمعابد وشارك عامه الشعب فيها ومنها عيد «راس السنه»وعيد «حتحور»
رابعآ الاعياد المحليه :-
وهي اعياد رب الاقليم او المنطقه الذي يقدس فيها كل معبود وهيا اعياد «امون»في طيبه وعيد «بتاح»في منف
خامسآ الاعياد الشخصيه او الخاصه كانت شعائرها تتم بواسطه عدد محدود من الافراد وكان يقوم مجموعه من الافراد بتقديم قربان الي المعبود
ويوجد تصنيفات اخري الي الاعياد وهي
الاعياد الرسميه :ويتم الاحتفال بها في انحاء مصر كلها
الاعياد الخاصه:وهي اعياد شعبيه متعلقه بفئه معينه او بمناسبه معينه مثل عيد الزواج والميلاد
الاعياد الدينيه :-
وهي الاعياد التي ترتبط بالمناسبات المتعلقه بأرباب
الاعياد الزراعيه:-
وترتبط بموسم الزراعه والفيضان والحصاد
الاعياد الجنائزيه:-
وتتعلق بالطقوس الجنائزيه للموتي والطقوس التي تتم في الجبانه ويحضر اقارب الموتي
الاعياد المسجله علي جدران المعابد والمقابر :-
معظم مناظر الاعياد في عصر الدوله القديمه من نقوش معابد الاهرامات واحد المعابد في ابو صير حيث نجد المناظر الخاصه بعيد «السد» وحفظت لنا بقايا المعبد الجنائزي للملك منوحتب الثالث بقايا لمناظر الاحتفال بعيد الموتي المحلي في جبانه طيبه والذي سمي باسم «وادي الصحراء الجميل»
وقد تضمنت المعابد المبكره للدوله الحديثه العديد من مناظر الاعياد وهي مناظر المركب والرحله النهريه للمعبود امون من معبد الاقصر الي معبد امون في الكرنك
وايضآ موكب المراكب المقدسه للمعبودين مين وسوكر
اهم مناظر اعياد طيبه عيد اوبت مسجله علي جدران معبد الاقصر بشكل متسلسل ومتكامل
ان المصريين القدماء محبين للفرح والمرح وتلك الصفات مورثه الي احفادهم علي مر العصور.