الحياة العامة المصرية
من القرن 3 الي 7 الهجري
دكتور كمال الدين النعناعي
(24)
( حق الاكتساب وطلبه بالعمل) قد أوجبوه علي كل مستطيع
فنهي مشايخ الصوفية بعضهم بعضا عن البطالة وأحتراف سؤال الناس ( التسول)
طريقا للحصول علي الرزق
ولو كان ذلك بسبب التفرغ للعبادة
من أبرز من سار في هذا الاتجاه الشيخ الصوفي أبو القاسم بن منصور بن يحي،
المالكي الاسكندري المعروف بالشيخ القباري
ولد سنة 587 هجرية
ورث قطعة ارض عن أبيه وتوفي 662هجرية و دفن في بستانه بحي سيدي القباري بالاسكندرية
تضمنت دعوته لمكافحة بطالة افراد الجماعات الصوفية مايلي
( عدم التزام الاماكن المخصصة لرجال الطرق الصوفية للاقامة الطويلة.
عدم الاهمال في الملبس لاظهار الفقر
عدم تعليق السبحة في رقبة الرجل لنفس السبب..
عدم فتح المصاحف في المساجد لنفس السبب..)
وكذلك كل أشكال القعود عن طلب الرزق
وكان بعض كبار مشايخهم قد شعروا بالاستياء لتزايد 1عداد القاعدين بدون سعي لطلب الرزق واعتبروا السؤال
( التسول) مذلة ومكانة..
( النص) وقد هان كل الهوان من أحتاج الي
الخلق…
والتزم الجلوس علي أبواب الحارات)
في الحقيقة هذا المنظور العملي، والتفكير الموضوعي..
جاء علي يد المدرسة الصوفية الشاذلية وقطبها الشيخ الشاذلي
فكان يقول
( كتبي أصحابي)
فهو لا يضع مؤلفات ومصنفات بقدر
ما يصنع طريقة للتفكير،
وهو الأسلوب الأمثل للنصح والارشاد منذ منشٱ هذه الجماعة
لذلك نجد،هم يصفون شيخهم….
ب( العارف بالله)
ب( العارف المحقق)
وهي كنية تشير الي طريقة في النظر والتفكير والبحث والتنقيب في المعاني
ويظهر هذا فيما خلفة الشيخ الدسوقي
وهو أبي العينين ابراهيم بن أبي المجد عبد العزيز الدسوقي القرشي ولد سنة 653هجرية
عن النظر في الكون وعلومه بما ورد في مخطوط ( الجوهرة)
لذلك قيل…
علوم هذه الطائفة…. علوم تحقيق
وهذا من أهم معالم البحث العلمي علي
مدار الجهد الحضاري الانساني