بقلم الباحث التاريخى: أحمد ُحزين شقير الُبصيلى
التعليم في مصر كان مجانيا منذ ان ادخله محمد علي باشا في أوائل القرن ال ١٩ وبعد ان كان التعليم قاصر فقط على نظام الكتاتيب أصبح هناك مدارس نظامية بشهادات رسمية ..
وكان قاصرا في البداية على الاولاد بالإضافة إلى إرسال البعثات على فرنسا لترقية التعليم بمصر وكان ذلك الأغنياء والفقراء على حد سواء لأنه كان يعلم انه لا نهضة بدون تعليم ابدا ….
وبعدها جاء الخديو إسماعيل و أكمل تطوير التعليم و انشا مدارس للبنات وظل التعليم شبه مجاني ( بمقابل رمزي جدا ) حتى جاءت فترات فى الستينات والسبعينات فقاموا بتخفيض المقابل الرمزي …
وكان المقابل لذلك الغاء الوجبات الغذائية الصحية التي كانت تقدم للتلاميذ بالإضافة إلى انخفاض جودة التعليم التي ظلت تنخفض تدريجيا ( باعتراف منظمات التعليم العالمية وفقا لمعايير الجودة ) ويضعف دور المدرسة حتى أواخر الثمانينيات وظهرت الدروس الخصوصية ..
ومن هنا بدأ التعليم بمقابل مادي وظل سرطان الدروس الخصوصية يستفحل وياكل ثلث او نصف ميزانية الأسرة المصرية !!
وأخيرا سؤال … عبد الناصر نفسه اتعلم ازاي وهو مش من ابناء البشوات !
والسادات وطة حسين وغيرهم ..
لاشك ان هناك علاقة بين السينما والتاريخ تتمثل في كون السينما التاريخية باتت مصدر الوعي التاريخي للعديد من الأجيال التي لا ترجع إلى أي مصادر تاريخية أخرى تتعلق بالأحداث التاريخية التي تطرحها تلك الأعمال وبالنظر ومشاهدة هذه الافلام القديمة تستطيع ان تعرف كيف كان حال التعليم زمان
سوف أضرب أمثلة لكم :
1- مشهد ( ١ ) في فيلم العزيمة ١٩٣٩ ..
كان بطل الفيلم حسين صدقي (محمد ) ابن أسرة فقيرة جدا و اخد الشهادة الكبيرة .
2- مشهد ( ٢ ) فيلم غزل البنات ١٩٤٩ ..
في بدايته حوار بين نجيب الريحاني و عبد الوارث عسر لما خرج الأول من الفصل منفعل من البنات فالثاني بيقوله معلش علشان اهاليهم غلابة. . فقالوا اه علشان اهاليهم الغلابة. . الغلابة كانت بيعلموا عيالهم البنات مش بس الاولاد
3- مشهد( ٣ ) فيلم رد قلبي .. ..
المفروض ان بطل الفيلم هو و أخوه أولاد جنايني بسيط و مع ذلك عرف يعلمهم ويدخلهم أيضا الكلية الحربية وكلية الشرطة !
4- مشهد ( ٤ ) في فيلم الأيدي الناعمة – يعد أحد أشهر الأفلام المدافعة عن فترة بعد الملكية.
بيظهر في الفيلم البطل أحمد مظهر و هو بياكل بسبوسة عند الراجل بتاع البسوبسة وفجأة جه شاب وجيه و قالوا ده ابنى اتخرج من كلية التجارة بس لسة مقبضش وجاى ياخد مصروفه – والمفروض ان أحداث الفيلم كانت بعد ثورة يوليو بفترة بسيطة جدا يعني الشاب دخل المدارس و التعليم واتعلم في مراحل التعليم الاساسية في فترة الملكية وهو ابن بتاع بسبوسة !
5- مشهد ( ٥ ) في نفس فيلم الأيدي الناعمة شخصية صلاح ذو الفقار .. واحد معدم بدرجة انه كان بيتعشى ذرة مشوي و مع ذلك قدر ياخد الدكتوراة في اللغة العربية .. يعني مش بس تعليم أساسي لا وكمان عالي و فوق العالي كمان وهو فقير غير قادر ماديا !!
6- مشهد ( ٦ ) قاهر الظلام الذي يجسد حياة الأديب طه حسين .. ابن الفلاح الفقير جدا الى درجة العدم علاوة على أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة .. و مع ذلك اتعلم في الأزهر ثم قدم طلب لبعثة في فرنسا وتم الموافقة عليها في عهد الملك فؤاد وحصل على الدكتوراة من هناك على حساب الملكية !
7- مشهد ( ٧ ) فيلم الافوكاتو مديحة ١٩٥٠ م ..
كانت البطلة مديحة يسري بنت فلاحين بسطاء و مع ذلك استطاعت ان تتعلم و تسافر القاهرة وتدرس في كلية الحقوق العريقة ( في الوقت اللي كانت بنات العرب أغلبهم غير متعلمين وبنات أوروبا يعملن اما في الدعارة او مهن شاقة جدا جدا في المصانع لتوفير قوت اليوم بالكاد ) .. علاوة على شقيقها يوسف وهبي اللي كان متعلم تعليم عالي أيضا .
اخيرا ننشر لكم صور لأمهات و فريق من ذو الحاجة ينتظرون فتح الابواب ليستفسروا عن مصير طلباتهم المجانية من مجلة المصور سنة ١٩٣٣ فى فناء وزارة المعارف لكى تعطف الوزارة على اولادهن بمجانية التعليم
ووزارة المعارف هو الإسم القديم لوزارة التربية والتعليم والمعارف هي جَمعُ مَعرفة والمعرفة هي إدراك الأشياء والمعارف أيضًا هم المعروفين.
للأسف أصبح التعليم فى أغلب دول العالم مكلف جدا ويحصل على جودته الاغنياء
قال الناقد والأديب الإنجليزي جلبرت تشيسترون: أنا من أشد المؤمنين بأن الفرص المتساوية تؤدي إلى نتائج متساوية.
وأهم الفرص التي يجب أن يتَساوى فيها الجميع هي كفاءة التعليم..
يجب أن نتأكد أن كل طفل يحظى بتعليم جيد. وهو الأمر الذي لم نحققه بعدُ.