قصر البارون
كتبت/كرستين كمال
• يعتبر قصر البارون واحد من اجمل القصور الموجودة في مصر الجديدة ويكاد يكون اجملهم على االطالق.
• يرجع اسم القصر ) البارون والذي يعنى الفارس النبيل( إلى المليونير البلجيكي ادوارد إمبان الذي لقب
بالبارون وهذا اللقب منحه اياه ملك فرنسا تقديرا لمجهوده في بناء مترو باريس.
• جاء البارون إلى مصر في القرن التاسع عشر لبناء هذه التحفة المعمارية التي ليس لها مثيل في العالم كله حيث
قام بشراء تصميم القصر من الفنان الفرنسي العالمي الكيساندر مارسيل ثم سلم التصميم لمجموعة من
االيطاليين ليبدأوا في بنائه عام 1872م والذي استغرق خمس سنوات ليخرج بهذه الصورة الرائعة، وقد جمع
الفنان بين أسلوبين احدهما ينتمي لعصر النهضة وخاصة التماثيل الخارجية واالسلوب االخر هو بناء القصر
الذي ينتمى للطراز الهندي بقبته الطويلة المحاله بتماثيل اإلله بوزا والحجرات المزينة بتماثيل من القصص
الهندية الخرافية.
• تبلغ مساحة القصر ستة افدنة ونصف اى حوالى ثالثين الف متر مربع، ويتكون من جزئين وهما القصر
الرئسي وملحق صغير بالقرب منه وعلى جدرانه توجد تماثيل رائعة من المرمر والرقصات الهندية وأفيال
ترفع النوافذ وفرسان يحملون السيوف وحيوانات اسطورية متكئة على جدران القصر ونموذج لبوزا وقطع فنية
لفنانين عالميين .
• صمم القصر بحيث ال تغيب عنه الشمس فتم تشيده بحيث يقوم على قاعدة بعجالت متحركة تأخد دورة كاملة
كل ساعة مما يتيح لمن يجلس به يرى جميع ما حوله من جميع االتجاهات وكان الطابق االخير من القصر هو
المكان المفضل للبارون لتناول الشاى وقت الغروب .
• للقصر سراديب طويلة احدهما يؤدى الى كنيسة البازيليك والثانى يؤدى الى الفندق الذى يحمل اسمه والثالث
يؤدى الى البرج الرئيس .
• يتكون الطابق االرضي من صاالت ضخمة تحتوى على الكثير من االبواب والشرفات وفى قاعدة المائدة رسوم
مأخوذة من اكبر الفنانين مثل ليوناردو دافنشي ومايكل انجلو وفى كل ركن من اركان الغرفة عمود يحمل
تماثيل من التماثيل الهندية الثمينة والطابق االول فيه اقامة الخدم سابقا وافران ضخمة ويتصل بغرفة الطعام
مصعد مصنوع من خشب الجوز وتتزين كل غرفة ببالطات مصنوعة من الفسيفساء ذات االلوان الزرقاء
والبرتقالية والحمراء فى تشكيالت رائعة ويضم الطابق التانى غرف واسعة تطل على الشوارع االربعة وبهذه
الغرف مقاعد ملتوية لو جلست عليها تحيط بك التماثيل من كل جانب.
• معظم االقاويل التى جعلت “قصر البارون” بيتا حقيقيا للرعب تدور حول سماع اصوات لنقل اساس القصر بين
حجراته المختلفة فى منتصف الليل واالضواء التى تضئ فجأة في الساحة الخلفية للقصر وتنطفئ فجأة وتبلغ
درجة تصديق السكان المجاورون للقصر حدا كبيرا فيصرح بواب احدى العمارات المواجهة للقصر بان
االشباح ال تظهر فى القصر اال ليال وهى ال تتيح الفرصة الحد ان يظل داخل القصر مهما كان الثمن. ويكمل
قائال: ان ما يقال عن وجود االشباح صحيح، والذي يؤكد ذلك ما حدث عام 1982م حيث شاهد العديد من
المارة دخانا ينبعث من غرفة القصر الرئيسية ثم دخل فى شباك البرج الرئيسي للقصر، بعدها ظهر وهج ما
لبث ان انطفأ وحده دون ان يعمل على اطفائه احد وتظل هذه الحادثة تثير التساؤالت.
• وربما كانت حياة البارون التعسة هى احد اهم االسباب التى زادت من قصص االرواح التى تناقلتها الناس لمائة
عام ؛ فقد ولد البارون بعرج ظاهر فى قدميه هذا باالضافة الى كونه مريضا بالصرع وكثيرا ما كانت تنتابه
النوبات الصرعية فيقع فى حديقة قصره وتشرق عليه الشمس وكلبه يقف جانبه اال ان يفيق. اما عن القصر؛
فالسبب في الغموض الذي يحيط بالمنزل انه يوجد بالقصر غرفة حرم “البارون امبان” دخولها حتى على ابنته
“آن” واخته “هيالنة” وهى الغرفة الوردية ببدروم القصر، وهذه الغرفة تفتح ابوابها على السرداب الطويل
الممتد لكنيسة البازيليلك والتى دفن فيها البارون بعد موته. من االسباب التى ادت الى زيادة الغموض هو مقتل
اخت البارون “هيالنة” بعد سقوطها من شرفة غرفتها الداخلية وقتما كان يدور البارون ببرج القصر ناحية
الجنوب وتوقفت القاعدة عند الدوران فى تلك اللحظة بعدها هب البارون الستطالع صرخات اخته وكانت هذه
هى الشرارة االولى لقصص االشباح التى تخرج من غرفة اخت البارون لغرفته الشخصية وهو ماجعل
القصص الشعبية تشير الى ان روح اخت البارون سخطت من تأخر البارون من انقاذها وهو ما عطل تروس
دوران البرج الدائر التى لم تدر منذ ذلك الحين وحتى موت البارون نفسه عام 1928م.
• كما كان منتشر عدد من االساطير على لسان السكان المجاورين بجانب القصرعام 1997م انهم يسمعون
اصوات موسيقى وغناء تنبعث من داخل القصر بعد منتصف الليل باالضافة لعديد من االضواء التى كانت
تظهر فجاة مما اثار الذعر والرعب عند عدد كبير من الناس وزاد ايمانهم بان القصر مليئ باالشباح اال ان تم
الكشف عن الموضوع بعد فترة من الزمن واتضح ان مجموعة من االشخاص كانوا يتسللون الى القصر ليال ويقيمون حفالت رقص وغناء فى ظل اجاء مليئة باالضواء وموسيقى الروك وكانوا يجبرون الحارس ان يلتزم
الصمت الى ان تم القبض عليهم وعرفت بقضية »عبدة الشياطين«.
• وخالل االعوام الثالثين الماضية زادت اهتمامات الكثيرين من المغامرين بمبنى القصر بسبب اختالفه عن اى
مبنى اخر فى مصر الجديدة )هيليوبلس( مما اضافت حوله حالة من االثارة والغموض وربما هذا ما يفسر
ظهور اكثر من كتاب فى االسواق يتناول ‘قصة قصر االشباح الذى كان يملكه البارون امبان’ . ويفسر ايضا
المحاوالت المستمرة لشركات االنتاج االجنبية لعرض مبالغ طائلة للدخول اليه وتصوير بعض مشاهد افالمها
بالداخل وكانت مشاهد رعب الفالم تشبه الى حد كبير # كونت دراكوال # و\مصاص الدماء\ االمر الذي يشير
الى قصة *قصر الرعب * لم تقتصر على المصريين بل امتدت للعالم اجمع.
• بعد هذه االقاويل واالساطير تمكنت الحكومة والهيئات الخاصة باالثار من االعتناء بالقصر وترميمه وتوفير
حراسة مشدده وتحقيق سبل االمان للقصر واصبح مزارا للسائحين من جميع انحاء العالم