• نصر المسلمين المؤزر في فتح عمورية :
متابعة ناصف ناصف
دكتوره شمس راغب عثمان
أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية وآدابها
الجامعة الإسلامية ولاية منيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية.
• قال تعالى : ” وما النصر إلا من عند الله إن الله عزيز حكيم ” الأنفال : مدنية من الآية ١٠ .
• مناسبة قصيدة أبي تمام في فتح عمورية.
• أغار الروم في أيام المعتصم بالله بن هارون الرشيد على بلدة
زبطرة المسلمة وعاثوا فيها فسادا ، واعتدى رومي من أهل عمورية
على امرأة عربية مسلمة فصاحت مستنجدة بعبارتها المشهورة
بين العرب إلى هذا اليوم ” وامعتصماه ” بمعنى أغثني أيها المعتصم ولي أمري ، فسخر منها الرومي ، ووصل خبر ذلك إلى
المعتصم فأقسم أن ينصرها ، وغزا بلاد الروم ، حيث وقعت معركة عمورية الشهيرة بين الخلافة العباسية في العراق والإمبراطورية البيزنطية في رمضان من عام ٢٢٣هجرية الموافق
لآب من عام ٨٣٨م وكانت هذه المعركة من أهم المعارك الإسلامية
– البيزنطية .
• وكان الجيش العباسي بقيادة الخليفة المعتصم بالله الذي حكم
فيما بين ٨٣٣م – ٨٤٢م ، وأما الجيش البيزنطي فقد كان بقيادة
توفيل بن ميخائيل سليل الأسرة العمورية والإمبراطور البيزنطي
وهي بمثابة رد فعل لاعتداء إمبراطور الروم على بلدة زبطرة العربية التي عاث فيها الروم فسادا وقتلا وتدميرا ، وانتقاما لما
حل بتلك المرأة العربية من جراء اعتداء البيزنطي عليها .
• أنتصر العرب المسلمون نصرا مؤزرا ، وفتحت عمورية ، وأسر
ذلك الرومي ، وأحضرت المرأة لتراه ويراها رغم أن المنجمين
كانوا قد نصحوا المعتصم بالانتظار حتى ينضج التين والعنب ،
لأنه لن يستطيع فتح عمورية قبل ذلك ، لكنه لم يستمع لنصيحتهم ، وغزاها وانتصر .
• فانفعل الشاعر الكبير أبو تمام حبيب بن أوس الطائي بهذا الحدث والنصر المبين وألقى قصيدته في هذه المناسبة المحتفية بالعقل
والتدبير والحزم والعزم ضد ظلماء الخزعبلات والرجم بالغيب والتطير بجانب ثنائها على نجدة الضعفاء وضحايا الحروب والدفاع
عن الوطن والحق .
• فماذا قال أبوتمام في قصيدته الرائعة والتي جاءت على البحر البسيط ؟
• يعتمد أبو تمام في وصفه لمعركة عمورية على ركيزتين أساسيتين ، هما خبرته في صناعة البديع التي هو زعيمها ومؤسس مذهبها فعن طريق لعبة الأضداد الطباق بين الظلمة
والنور يقدم لنا عبر أبيات متعددة صورة رهيبة لذلك الحريق
الهائل الذي أحدثه المعتصم في عمورية ويتركنا عن قصد ، حائرين في تمييز الليل من النهار ضوء من النار والظلماء عاكفة/
وظلمة من دخان في ضحى شحب حتى نستشعر عظم الفعل الذي قام به. ذلك الخليفة المظفر .
• فهل الظلمة هي من الليل أم من. الدخان ؟ وهل الضوء من الشمس أم من. النار ؟ ولا تتوقف اللعبة اللفظية عند هذا الحد
فهي حاضرة كثيرا في وصف المعتصم وجيشه وعدته ، وفي
صناعة تناسب إيقاع رائع على نحو ما فعلته الجناسات في
البيت تدبير معتصم .
• أما الركيزة الثانية فهي قدرته على اختراع وتفريع المعاني العقلية البعيدة ، وهو سلف المتنبي وأستاذه في هذا الميدان ،
ومثال ذلك عقده صلة الرحم بين يوم عمورية ويوم بدر .
يقول أبو تمام :
• السيف أصدق أنباء من الكتب
في حده الحد بين. الجد واللعب .
• بيض الصفائح لا سود الصحائف في
متونهن جلاء الشك والريب .
• والعلم في شهب الأرماح لامعة
بين الخميسين لا في السبعة الشهب .
• أين الرواية بل أين النجوم وما
صاغوه من زخرف فيها ومن كتب .
• فتح الفتوح تعالى أن يحيط به
نظم من الشعر أو نثر من الخطب .
• فتح تفتح أبواب السماء له
وتبرز الأرض في أثوابها القشب .
• يا يوم وقعة عمورية انصرفت
منك المنى حفلا معسولة الحلب .
• سبعون ألفا كآساد الشرى نضجت
جلودهم قبل نضج التين والعنب .
• أبقيت جد بني الإسلام في صعد
والمشركين ودار الشرك في صبب .
• لقد تركت أمير المؤمنين بها
للنار يوما ذليل الصخر والخشب .
• غادرت فيهم بهيم الليل وهو ضحى
يشله وسطها صبح من اللهب .
• حتى كأن جلابيب الدجى رغبت
عن لونها وكأن الشمس لم تغب .
• ضوء من النار والظلماء عاكفة
وظلمة من دخان في ضحى شحب .
• فالشمس طالعة من ذا وقد أفلت
والشمس واجبة من ذا ولم تجب .
• ما ربع مية معمورا يطوف به
غيلان أبهى ربى من ربعها الخرب .
• ولا الخدود وقد أدمين من خجل
أشهى لناظري من خدها الترب .
• لو يعلم الكفر كم من أعصر كمنت
له العواقب بين السمر والقضب .
• تدبير معتصم بالله منتقم
لله مرتقب في الله مرتغب .
• ومطعم النصر لم تكهم أسنته
يوما ولا حجبت عن روح محتجب .
• لم يغز قوما ، ولم ينهد إلى بلد
إلا تقدمه جيش من الرعب.
• لو لم يقد جحفلا ، يوم الوغى لغدا
من نفسه وحدها في جحفل لجب .
• رمى بك الله برجيها فهدمها
ولو رمى بك غير الله لم يصب .
• من بعد ما أشبوها واثقين بها
والله مفتاح. باب المعقل الأشب .
• أمانيا سلبتهم نجح هاجسها
ظبي السيوف وأطراف القنا السلب .
• لبيت صوتا زبطريا هرقت له
كأس الكرى ورضاب الخرد العرب .
• عداك حر الثغور المستضامة عن
برد الثغور وعن سلسالها الحصب .
• أجبته معلنا بالسيف منصلتا
ولو أجبت بغير السيف لم تجب .
• حتى تركت عمود الشرك منعفرا
ولم تعرج على الأوتاد والطنب .
• كم أحرزت قضب الهندي مصلتة
تهتز من قضب تهتز في كثب .
• خليفة الله جازى الله سعيك عن
جرثومة الدين والإسلام والحسب .
• بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها
تنال إلا على جسر من التعب .
• إن كان بين صروف الدهر من رحم
موصولة أو ذمام غير منقضب .
• فقد تابع الشاعر بوصف الدمار الذي حل بمدينة عمورية فانتصر
الظلام في. ليلها صبحا من اللهب ، فإذا الليل. ضحى ، كأن
الشمس لم. تغب ، أو كأن الليل ضاق بثيابه السود فنزعها .
وتحقق النصر بإرادة الله عز وجل واستطعت تدمير دولة الكفر
ولو اعتمدت على غير الله تعالى لما تحقق هذا النصر المبين